السبت، 3 نوفمبر 2012

نادي الاعلاميات يدين اعتقال المصور الصحافي اياد الرفاعي

9:12 م كتبها



غزه – رام الله
بيان "29"
يدين نادي الإعلاميات الفلسطينيات قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحتجاز واعتقال المصور الصحفي إياد عبد الرحمن الرفاعي (21 عاما) واقتياده إلى جهه غير معلومة.
وبحسب المعلومات المتوفرة لنادي الإعلاميات، إنه صباح يوم الأربعاء 31-10-2012 وفي تمام الساعة الثانية صباحا، اقتحمت قوه اسرائيلية تقدر بعشر جيبات عسكرية قرية عناتا شرقي القدس وقامت بمحاصره منزل الرفاعي وتفتيشه ومن ثم اعتقاله بعد التدقيق في أوراقه واقتياده إلى جهة غير معلومة .
وإذ يطالب نادي الإعلاميات الاتحاد الدولي للصحفيين و منظمة مراسلين بلا حدود واتحاد الصحافيين العرب والنقابات الصحافية الوطنية العربية والهيئات الدولية، بممارسة الضغط على حكوماتهم للضغط على قوات الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق سراح جميع الصحافيين، ووقف سياسة الاعتقال والتعدي على الحريات الإعلامية.
ويعتبر النادي استمرار قوات الاحتلال "الإسرائيلي" في انتهاكاتها الصارخة بحق الصحفيين/ات والإعلاميين/ات الفلسطينيين/ات، وسياساته الممنهجة في اعتقال عدد من الزملاء الصحفيين والصحفيات، وتمديد اعتقال عدد آخر منهم ناتج عن الصمت الدولي، وتعامل بعض المنظمات الدولية مع الاحتلال الإسرائيلي على انه دولة فوق القانون.
ويناشد النادي الصحفيين والصحفيات الاستمرار في فضح جرائم الاحتلال المتواصلة في الأراضي الفلسطينية وضد الشعب الفلسطيني.
فلسطينيات – نادي الإعلاميات الفلسطينيات
3 /11/2012

الخميس، 25 أكتوبر 2012

دراسة في فلسفة أن تكون

11:23 م كتبها





الكاتب في هذا الموضوع :
 القانوني حسين كاظم عطية
كلية الحقوق- جامعة القدس



" دراسة في فلسفة أن تكون "

مقدمة الموضوع :
إن دراسة فلسفة أن تكون ، هي توجيه في تنمية أدارة الذات نحو التكيف مع متطلبات المسؤولية التي تقع على عاتق الكثير من الأشخاص ، وبما أنها مسؤولية فهي بحاجة الى ما يشبع رغباتها من كفاءة و قدرات (جسدية – و ذهنية ) إلى جانب الشفافية أمام المجتمع أو من نعمل لأجلهم .
في توضيحٍ للعنوان " دراسة في فلسفة أن تكون " ، هو في البداية أني لست بهذا الكمال من المعرفة ، فأكتب ما أبني عليه قناعتي من سياق الواقع القريب و  البعيد ، و أرفاقي لمصطلح الفلسفة ، هو أن الفلسفة تبقي مجرد وجهة نظر تعبر عن أطروحة صاحبها و عن قابليتها للأنتقاد و فتح باب النقاش و تقبل آراء الغير .
و تماماً كقولٍ أقتنع به في كل نتاجي الثقافي و غيره من النتاج على كافة المستويات التي أملك و التي تؤهلني لكي أكون ما أريد ، و عند حسن ظن القارئ ، وهو :
" اليوم أو غداً أو ربما بعد سنين ، سيأتي العقل الناقد و يزيل أبهامٌ في موضوع ، و ربما سيعيد كتابة النص الذي كانت بدايته هنا ".
                                                          " حسين عطية ".




 " فلسفة أن تكون "  

في دراستي هذه لن أتعمق بأسس الفلسفة التعليمة و التنظيرية في دراسة بحتة في استحضار المفاهيم و القيم و المبادئ ،  سأكون سلساً في استحضار الأشخاص المسؤولة و الأكثر ريادة في الواقع ، فهم العابرين في مجتمعٍ عابر.
فمن المؤكد " أن تكون " هي مسألة يتوامضُ بها الفكر الهادف و أثبات الوجود في زحمة الرياديين ،  لكن حتى يكون وجودهم مؤكد في خُطى ناجحة تتطلب الأمور أن يسير العاقل منا في أفقٍ محدد منذ البداية . فإذن أن نستعمل قلم و ورقة ونضع فيها أهدافنا و أن نرسم مخططاً و أن نضع السلبيات و نعالجها قبل النظر في الايجابيات لن يعيق أي منا  ولن يقلل من مكانة الريادي الناجح لكسب ثقة الغير .
هي خطوة الألف ميل التي تبدأ بخطوة ،  كبيرة المعانى تلك الجملة ، أعتقد بأن لا أحد يملكها غير المفكر ، و المغامرون هم الحمقى في تجاهلها لآن دورهم ليس إلا تشريفاً ينصب في لامبالاة لا تكترث في أي مصالح عامة .
فلسفة أن تكون ، بحد ذاتها كما أسلفت فيما سبق إرادة تكمن في غريزة النفس البشري في الوصول إلى ما تسعى له متطلبات حب التملك و إثبات الوجود ، فالأرادة في كل نَفسٍ بشري كامنة الوجود ، لكن التجربة و أخراج هذه الإرادة للخارج هي من تبعثرها أما في سلبيات الاستخدام أم العكس هو الصحيح اذا ما كانت الاستخدام وفق منطلق المنطق .
فلنتذكر أن مأساة الحياة هو فشلنا من الداخل الذي نقنع أنفسنا به ، لهذا لنجد أنفسنا أولاُ ولنعيد ترتيب الحياة من منطلق الخير و الأيمان بالذات .
و في سياق المسؤولية ليسأل كل منا نفسه ، هل أنا جديرٌ بالمسؤولية ؟ و هل أرادتي الكامنة في داخلي حاضرة لما هو قادم ؟
وكن دوماً على حق و قاتل في سبيل هذا ، و إن هاجمك الناس و أنت على هذا الحق ، فأفرح و لا تفقد الأمل و أعلم أنهم يقولون لك أنت الأفضل و أنت الريادي الناجح من بينهم ، دعهم ينتقدوك فالمهم أن تبقي ماضٍ بذات الخطى فأعداء النجاح كثيرون ـ و كلمة حق كافية لتركلهم بعيداً و تبقيهم كلاباً جياع ، فالشجرة المثمرة أفضل بكثير من أهوجِ مفسد .

" الصدق مع النفس ، هو احترامك لشخصيتك و احترام الآخرين لك "

في البداية أود لو كل منا سأل نفسه بعد قراءة هذا الأخير ، هل أنا صادقُ مع نفسي ؟
لتكون أجابةُ صادقة على هذا السؤال ، و ليس هناك ما يثير القلق اذا كانت الأجابة سلبية ، فخيرٌ لك أن تعلم أحد سلوكيات الخاطئة و أن تباشر العمل في تغيرها لما هو أفضل .
ففي مضمون دراسة في علم النفس ، أن الكاذب يكذب كذبته و يصدق نفسه ، وهنا تكمن المشكلة الكبيرة أن  نصدق كذبنا و أن نتعايش معه و أن ندافع عنه ، فكيف لريادي مثلك أن يستمر في النجاح اذا كانت بدايته كذبة صدقها و عاش دورها ؟!
فمثلاً ماذا يمنع أن يكون هناك من أفضل منك في أنجاز عمل معين ؟ و أذا كان هناك الأفضل لما التزمت المتعصب على موقفٍ هو بالأساس منصب على خطأ في غايات تحقيق مقاصد كثيرة و سلبية منها ما نعيش حضوره هو ما يسمى بالعامية تكسير الرؤوس ؟

- " أزرع خيراً لن تحصد يا ريت "
في هذه النظرة التى أراها هي فلسفة ديمقراطية تقترن بالمصلحة العامة للمجتمع ولمن يمثله ، فأذا أردت حقاً أن" تكون " لن تتعثر خطاك ما دمت في نظر الناس ذو صفة محمودة ، واجه خصمك ؟ واجه مجتمعك ؟ لا تُبالي ولن تحصد يا ريت في نتاج أعمالك التي تعارف عليها الناس ، فلكن من أفراد المجتمع يبحث عن التميز و الأفضل ، كن رياديٌ تملئ كل طاقته بالثقة و انتصر ، أنت\ى فارس\ة هذه المعركة ، لا تجادل الأحمق ، ابتعد عن الثرثرة مع من يثيرون المشاكل ، اجعل من لسانك حصانك ، و أعلم أن النجاح ليس إلا بداية الطريق لك .
ولما دوماً علينا أن نقنع أنفسنا أن القوة تأتي بكل شيء ، أليس هناك قانون يحمي حق للمصلحة العامة ، لما الأعتراض و التخريب و الفساد يُعشش تفكيرنا ؟!
تريد أن تصبح رياديٌ في منصب ما ، فمن تكون أنت في البداية ؟

و أخيراً ، " لأجل أن تكون ، كنا مع الله و أكسب الأغلبية المطلقة "
لن أطيل هنا في كلامي ، فجميعاً نعلم أننا  نعيش في مجتمعٍ أسلامي ، و لا أقصد بهذا أن نكون متعصبين أو متطرفين بالأسلام كبعض الجماعات المتواجد في معظم دول العالم ، بل ما أرمي أليه هو الالتزام ضمن بما لا يسيء لله و ما قد يثير الشبهات المحرمة في الدين الأسلامي .




الخاتمة :
أتمنى أن أكون قد ألممت في طرحي بأختيار تولى المناصب ، و كيفية أن تكون في هذه الدراسة الموجزة مع تقبلي لكل نقدٍ بناء ، فالمرء يخطئ و الكمال لله و الأنسان العظيم هو ما يحاور بالعقل المفكر و القلب الطيب ، فحياتنا ليست الايام التي مضت و التي تمضي ، بل هي الأيام الجميلة التي نتذكرها و نعيشها .
يقول الفقى " أنني أهتم بالمستقبل لأنني سأقضي هناك بقية حياتي " .
لنهتم نحن أيضاً ...


                     




الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

المحسوبية " الواسطة " في التعليم الجامعي

12:06 ص كتبها


  كتابة : حسين  عطية
كلية الحقوق\سنة رابعة

المحسوبية " الواسطة " في التعليم الجامعي

توجهي في ربط المحسوبية " الواسطة" إلى التعليم الجامعي جاء مقتصرٌ على فئة أخصهم بذكري ألا وهم الطلبة الجامعين ، وهذا عن عبارة صريحة أتوجه بها لكل أدارات الجامعات بأنها جميعها تفتقر إلى نظام جامعي إداري ملتزم إتجاه الطلبة بإنصافهم مع غيرهم ، و غيرهم هم من يقصدون الجامعة بالمحسوبية .
و توضيحاً لدمجي المحسوبية بالواسطة ، أني أرى فيهم وجهان لعملة واحدة فما يسميه عامة الناس و ما أعتاد عليه هو " واسطة " ، وحتى يصل تعبيري أكثر للمعنى الذي أريد إيصاله بلغة حضارية أو إصطلاحاً للهدف المرجو اضفت المحسوبية لما سبق ذكره .
فالمحسوبية و التي هي منح الحسب و النسب و المصلحة و المعرفة إعتباراً خاص ، حيث يميز هذا المصطلح الأشخاص على معايير و أسس قد تكون لكفاءة تستحق ذلك أو ربما العكس صحيحاً لغاية فاسدة ، و أما الواسطة لا تبتعد بذلك عن المعنى السابق للمحسوبية إلا أنها أكثر تناسب لأختيار لفظ يليق بوصف الفساد .
إن الغاية المرجوة من هذا المقال هو إيصال فكرة للمجتمع و لطالب الجامعة و لإدارة الجامعات بالتحديد بأن مهما بلغ حجم الفساد الذي يكون على حساب الطالب ، لن يطول إلا على من رضي بأن شيطان أخرس ، ولما على الطالب و الأهل و المجتمع أن يكونو كشيطان أخرس ؟!
فالقانون هنا جاء واضح بنص العبارة في المادة (24) من القانون الأساسي الفلسطيني المعدل لسنة 2003 ، و التي أكدت على أن التعليم حق لكل مواطن و أن القانون يكفل أستقلالية الجامعات و المعاهد . وما سلف ذكره أيضاً نص المادة(10) من نفس القانون على أن حقوق الإنسان وحرياته الأساسية ملزمة و واجبة الاحترام .
وغير ذلك من قوانين و أنظمة و معاهدات نظمت ونصت على الحق وحماية التعليم . وبهذا نرى أن هذا الحق يجب أن يكون مطلق و أن تكون هناك قدسية تحترم هذا الحق لمن كانوا هم أيضاً في يومٍ طلبة ، و أن ما يمس الوضع الحالي بالجامعات الفلسطينية من واسطة و محسوبية هو هدمٌ لمصلحة المجتمع التي ترتكز على فئة المتعلمين .
في الواقع الفلسطيني هناك عدد من الجامعات  ، وكلن منا يطمح في الالتحاق بإحدى الجامعات  ، فتكون البدايات أكثر حماسة للمرحلة القادمة من حياة الطالب ، ولكن للأسف ما يكون في بعض الجامعات أنها مؤسسة ربحية سلعتها الطالب ، و نظام الواسطة فتكون بداية متعثرة لطالب بما يسميه الطلبة فيتامين واو ، فترى أن هَم الجامعة هو أقساط الطلبة أن تكون مكتملة و بالكاش ، و إن تعاملت في هذا السياق السابق لم يعجبهم ، كما أنك قادمٌ بيئة غير بيئتهم وهذا فعلاً ما نراها فيكم جامعات فلسطين شعارٌ موحد " المادية ثم التعليم " .
أسئلتي كطالبٌ كطلبة غيري ربما ألتقينا بنفس المعاناة :
- هل يُصلح الغلط بالغلط للوصول إلى مجتمعٍ تقوده الكفاءات ؟
- ولماذا نحمل مسؤولية هذا لذاك و نستمر معاتبين دون أن ننجز ؟
- وعلى من يقع عاتق المسؤولية لمحاسبة الفاسدين في النظام الجامعي ؟
ما أراه هو أن يكون التوجه من الطلبة في طلب محاسبة فاسدين الجامعات ، وليس هناك ما يمنع ، فهما كبر حجم الغلط من الطالب يبقي موظف الجامعة هو المسؤول ،  ولما علينا المضي كشيطان أخرس ؟ فهم الآن مستمرون في الإضراب لأجل حقوقهم ، و نحن أليس من حقنا الحفاظ على تعليمنا التي هي أسمى حقوقهم ؟

الخميس، 13 سبتمبر 2012

لماذا مات الأطفال داخل ثلاجة؟!!!


في ليلة من ليالي رمضان فتحت جدالا بين عمي وأخي وأنا، وأثبت لهم وجهة نظري "إذا كانت صحيحة بالفعل" بأن على كل طالب أكمل التوجيهي أن يتوجه لسوق العمل "أي مهنة" سنتين أو أكثر، قبل التحاقه بالجامعة أولا ليقيم الواقع الفلسطيني المعاش، ثانيا ليضع خطة واضحة لدراسته الجامعية وتخصصه، ثالثا ليكون متأقلما في بيئته بعد التخرج ولا يصطدم بحائط البطالة أو الهجرة.
هناك الكثير من الطلبة تمنى لو أنه لم يدرس الجامعة إلا بعد حين، نتيجة مساوئ التدريس النظري الجامعي وضعف التأهيل المهني للطلاب، وقلة الكفاءات وأساليب التعليم العاقرة... الخ.



احتج عمي وأخي عند هذه النقطة، وقالا النتيجة سواء في حال التحق الطالب مباشرة للجامعة أو بعد سنتين كما أدعي، الأهم عند عمي هو "الضمان الشهادي" أي حصول ابنه أو الآخرين على الشهادة سريعا، والشاطر من يحصل عليها في 3 سنوات أو حتى أقل. لا يعرف عمي حجم الاكتئاب واليأس والانحطاط النفسي بعد أن يتخرج طالب طموح رافقته الأماني بأن يصبح ما يريد، ويرتطم رأسه مباشرة على أرض البطالة، ولا يفقد حينها ما هو أهم من كينونته وإبداعه وشخصيته، ويصبح ما أهلته عليه جامعاتنا "الطالب المتخبط". 

هنا أتحدث بالأساس عن التنمية المجتمعية التي تبدأ من البيت، الأسرة، الجامعة، المجتمع، المؤسسات، التكاتف الاجتماعي..الخ.


حكومتنا الجليلة وإعلامنا القدير يفتقران إلى من يخطط للتنمية المجتمعية ومن يكتب بوعي عن هذه القضية، نحن نحتاج لمن يخطط وينفذ في البداية قبل الدراسة الجامعية وقبل الاحتجاج على الأسعار أو البطالة والفقر، نحتاج لمن يكتب بأن فلسطين زراعية زراعية زراعية ومناخها المتنوع يؤهلها لأن توزع منتجها على دول العالم أجمع، نحتاج للكثير.


فعلى سبيل المثال، حادثة موت الأطفال داخل ثلاجة في قرية رأس كركر - مدينة رام الله منذ فترة وجيزة، جاء قضاء وقدرا؟؟ نعم، أؤمن بذلك، ولكن لم يتحدث أي إعلامي أو صحفي أن هؤلاء الأطفال كانوا بحاجة لمساحة من اللعب ولا يوجد هناك منتزه أو نادي أو .. الخ يرشون به الرمل على بعضهم، أو طرح أحدا منهم حلا على هامش التنمية المجتمعية، ايمانا بأن الصحفي له دور كبير في الحديث عن التنمية والمطالبة بتحقيقها. 

ولكن ماذا لو غضت الحكومة والإعلام الطرف عن التنمية المجتمعية؟ 
لقد تفاجأت من سلوك الأشخاص المتظاهرين ضد الغلاء والهاتفين ضد فياض، فأغلبهم ممن تركوا أراضيهم في القرية المؤهلة كليا لزراعة ما يحتاجون، لكنه من فئة الناس الذين يحملون ما لديهم من فائض طعام ويضعه في الزبالة. هل تريد بذلك أن تحارب الغلاء؟؟


فإذا كانت الحكومة تغض الطرف عن تنميتنا، يتوجب علينا أن ننمي أنفسنا ونأخذها باتجاه ما نريد، وكل إنسان مسؤول عن ذلك من بداية تجربته الحقيقية بالحياة حتى أجله المسمى، ولكنني أرى الشعب يتقن أسلوب "الاجتراء" أكثر من الحيوانات أنفسها، 
                            
                                                                                                                                                                              كتبت:  وصال الشيخ

الخميس، 6 سبتمبر 2012

غـريـبٌ فـي وطـنـي

10:45 م كتبها

صورة تعبيرية 

يسألونني عن موطني

و أنا كالغريبِ في بلادِ العشقِ المقدس

يعاتبونني عن ماهية حريتي

و أنا لا أعلم متى تطير

و أين تحط حمامة السلام

فبلادٍ كل الأشياء فيها على الإسفلتِ

 
تحترق معها كل الأحلامِ وكل الأشياءِِ

وينتقدونني الحمقى في بلادٍ أجهلها

وأنا السيدُ و العبدُ والثائرُ المتحرر

و المارُ في أرصفة الشوارعِ

و أنا لا شيء آخر غير "غريبٍ في وطني "

فتائهاً أسير شوارع بلد

متجولاً أتسكع حوانيت مُدن

بعيدٌ بسكناي ،أقيم على حدودِ الوطن

و أنا أفعل ما أريد أن أفعل

أصلي ، أكفر ، أصرخ ، أشتم ، أحلمُ ،استيقظُ ، أشرب الخمر

على باب كنيسة ، وأرحل و أبتعدُ و أعود لأجل أن أتمرد ،

وحين يُسكرني الخمر؛ يولد الفراغ ! و افعلُ ما افعل عساني

أكون إلهاً بحجم أحلامي ،،

فأنا في بلادٍ ليست ككل البلادِ

فاسترح يا غريب ولا تخف

فالماء لهم و كأس الفودكا لك

فأنت لك ما ليس لهم

فيا ليتهم يفهمون بأنهم لا يفهمون

و أنا لا شيء آخر غير أني

أحب بلادي، و أكره المواطنين المتسلقين فيها